languageFrançais

ماذا في برمجة مهرجان صفاقس الدولي ؟

قال مدير مهرجان صفاقس الدولي فرحات بريك في برنامج ''كورنيش'' اليوم السبت 20 جويلية 2024 إنّ ميزانية المهرجان الأولية في دورته الـ44 وبعد امضاء جميع العقود في حدود مليون و100 ألف دينار.

وأكّد أن سقف طموحاتهم كمنظمين كانت أكبر "لكن مبدئيا نطمح الى إنجاح هذه الدورة على أمل الحصول على ميزانية أضخم في المستقبل حتى تكون الاختيارات اسهل خاصة فيما يتعلق بالعروض الدولية" 

وحول العروض المبرمجة، كشفا فرحات بريك أن افتتاح سيكون بسهرة يسرى محنوش إضافة إلى كازو وجنجون ولطيفة العرفاوي وصابر الرباعي ونوردو ووجيهة الجندوبي وعرض "المحفل العربي" وحمزة نمرة ولطفي بوشناق وفيلم "سوبر تونسي" ومرتضى الفتيتي والاختتام مع رؤوف ماهر يوم 19 اوت. 

وكشف أنه تم التفاوض مع بعض الأسماء العربية المعروفة لكن بسبب قلّة الإمكانيات المادية وتراجع قيمة الدينار امام العملات الأجنبية اضطرت الهيئة إلى البحث عن عروض لا تكلف مبالغ كبيرة خاصة من العملة الصعبة.

وتابع "في تونس لدينا فنانين من الحجم الكبير لهذا يجب تشجيعهم والايمان بهم ومراعاة الازمة الاقتصادية في انتظار برمجة أسماء كبيرة في الدورات القادمة".

وأعلن مدير مهرجان صفاقس أن أسعار التذاكر تتراوح بين 5 و35 دينار وتم اختيار التنويع في العروض بسعر رمزي لاستقطاب أكبر عدد من الجمهور، لافتا إلى أن عرض حمزة نمرة هو الأغلى خلال هذه الدورة.

وعن تخصيص دعوات فقط لحضور عرض من صربيا، بيّن فرحات بريك أن هذا العرض يأتي في إطار التبادل الثقافي بين تونس وصربيا وهي عادة موجودة في المهرجان من سنوات وباعتبار احتفال الفرقة الفلكلورية الصربية بسبعينيتها تمت برمجتها في صفاقس.

كما أوضح أن توزيع الدعوات سيكون بالتنسيق مع عدة جمعيات تنشط في الجهة في المجال الثقافي ومنظمات وطنية، مستدركا " المواطن العادي بإمكانه اقتناء الدعوات من شبابيك بيع التذاكر حيث تم تخصيص عدد منها للبيع".